أخبار من المال للتمويل

-أهداف-مالية-يجب-أن-تكون-ضمن-خطتك-لعام-2024

ستة أهداف مالية يجب أن تكون ضمن خطتك لعام 2024

 

ستة أهداف مالية يجب أن تكون ضمن خطتك لعام 2024

تعد بداية العام الجديد وقتًا مثاليًا لتقييم أهدافك المالية ووضع القرارات التي يمكن أن تساعد في تحسين رفاهيتك المالية. سواء كنت تتطلع إلى توفير المزيد، أو الاستثمار، أو سداد الديون، فإن اتخاذ القرارات المالية الصحيحة يمكن أن يضعك على الطريق إلى مستقبل أكثر أمانًا وازدهارًا. سنناقش في هذه المقالة ستة أهداف مالية يجب عليك العمل على تحقيقها في عام 2024.

وضع خطة مالية

بغض النظر عما إذا كنت في بداية حياتك المهنية أو على أبواب التقاعد، فإن تدوين أهدافك المالية قصيرة المدى وطويلة المدى يمكن أن يساعدك على إحراز تقدم نحو المستقبل الذي تطمح إليه.

وضع ميزانية والتزم بها

أحد أهم القرارات المالية الأساسية التي يمكنك اتخاذها لعام 2024 هو إنشاء ميزانية والالتزام بها. الميزانية هي أداة قوية تسمح لك بالتحكم في أموالك من خلال تتبع دخلك ونفقاتك. ابدأ بإدراج دخلك الشهري من جميع المصادر، مثل الراتب أو دخل الإيجار أو الاستثمارات. بعد ذلك، قم بإنشاء فئات لنفقاتك، بما في ذلك الأساسيات مثل السكن والبقالة والمرافق، والكماليات، مثل الترفيه، وتناول الطعام بالخارج.

بمجرد حصولك على صورة واضحة عن هذه الجوانب، ضع حدودًا محددة للإنفاق لكل فئة واجتهد للبقاء ضمن تلك الحدود، وادخر. هناك العديد من تطبيقات وبرامج الميزانية المتاحة التي يمكن أن تساعد في تبسيط هذه العملية، مما يسهل تتبع تقدمك على مدار العام. المفتاح هو أن تكون منضبطًا في الالتزام بميزانيتك، مما سيساعدك على توفير المال وتقليل الضغوط المالية.

التخلص من إحدى عاداتك المكلفة

ننفق أحيانًا مبالغ كبيرة على عادات قد نظنها غير مكلفة، ربما تكون قهوتك اليومية الفاخرة، أو باقة قنوات الأفلام المتميزة، أو اشتراكات التطبيقات، قد تكون التكلفة لكل منها على حدى صغيرة ولكن إذا ما تراكمت مع غيرها سيكون الناتج النهائي أكبر مما قد تتخيل. حاول استبدال مثل أنماط الإنفاق هذه لتوفر المزيد من المال الذي يمكنك توجيهه نحو تحقيق أهداف أخرى.

الاستثمار من أجل المستقبل

يعد الاستثمار أداة قوية لبناء الثروة بمرور الوقت، وهو حل يمكن أن يساعد في تأمين مستقبلك المالي في عام 2024 وما بعده. فكر في إنشاء أو تعزيز محفظتك الاستثمارية لتحقيق أهدافك المالية طويلة المدى. سواء كنت تدخر للتقاعد، أو عملية شراء كبيرة، أو لتعليم أطفالك، فإن الاستثمار يمكن أن يلعب دورًا حاسمًا في تنمية ثروتك.

قم بتنويع استثماراتك عبر فئات الأصول المختلفة، مثل الأسهم والسندات والعقارات، وحتى الاستثمارات البديلة مثل العملات المشفرة أو المعادن الثمينة، لتقليل المخاطر. ابحث عن خيارات الاستثمار التي تتوافق مع قدرتك على تحمل المخاطر وأهدافك المالية، كما يمكنك كذلك اللجوء لمستشار مالي لتطوير استراتيجية استثمارية متوازنة ومصممة خصيصًا لتتلاءم مع مع ظروفك واحتياجاتك.

تطوير ثقافتك المالية

إن تحسين ثقافتك المالية هو قرار يمكن أن يؤتي ثماره طوال حياتك، فكلما زادت معرفتك بجوانب التمويل الشخصي، كلما أصبحت مجهزًا بشكل أفضل لاتخاذ قرارات أفضل بشأن أموالك. هناك طرق عديدة لزيادة الثقافة المالية لديك في عام 2024:

 

  • قراءة الكتب والمقالات حول موضوعات التمويل الشخصي
  • أخذ الدورات عبر الإنترنت أو حضور ورش العمل
  • متابعة المدونات والبودكاست المالية المعروفة
  • العمل مع مستشار مالي للحصول على إرشادات شخصية

مراجعة وتحديث أهدافك المالية الشخصية بانتظام

الأهداف المالية ليست ثابتة؛ يجب أن تتطور مع تغير ظروفك. في عام 2024، اتخذ قرارًا بمراجعة أهدافك المالية وتحديثها بانتظام. أحداث الحياة، مثل الزواج، أو تكوين أسرة، أو تغيير المهنة، أو مواجهة مكاسب أو ظروف مالية غير متوقعة، يمكن أن تؤثر جميعها على أولوياتك المالية.

اجلس مرة واحدة على الأقل سنويًا لتقييم التقدم الذي تحرزه نحو أهدافك المالية وإجراء التعديلات اللازمة. ستساعدك هذه العملية على البقاء على المسار الصحيح والتأكد من أن قراراتك المالية تظل ذات صلة وقابلة للتحقيق. احتفل بنجاحاتك على طول الطريق، مهما كانت صغيرة، لأنها ستبقيك متحفزًا لمواصلة العمل لتحقيق تطلعاتك المالية.

لا تقلق إن واجهتك ظروف مالية غير متوقعة

سواء كان ذلك في 2024 أو في أي سنة أخرى، قد يواجه الكثيرون ظروف مالية طارئة خارج إرادتهم، وقد لا تكون هذه الظروف ضمن خطتهم المالية. في حال واجهتك مثل هذه الظروف، يمكنك البحث عن حلول مالية مناسبة لتخطيها. نقدم في شركة المال للتمويل عدة خيارات تمويلية لمساعدتك على مواجهة المواقف المالية الطارئة، وتتراوح قيم التمويل بين 60 إلى 800 دينار أردني بفترات سداد تصل إلى 30 يومًا، وشروط أهلية بسيطة تشمل ما يلي:

  • أن تكون مواطناً أردنياً ولديك وثيقة الأحوال المدنية (بطاقة الهوية) أو في حال كنت غير أردني (أبناء قطاع غزة/أبناء أردنيات) عن طريق البطاقة الخاصة بك
  • عمرك بين 18 إلى 75 عاماً
  • تعمل حالياً أو لديك دخل ثابت (عليك تقديم إثبات دخل)
  • لديك رقم هاتف محمول فعال


يمكنك التقدم بطلب للحصول على قرض في أحد فروعنا أو عبر الإنترنت، وسنقوم بالرد عليك خلال فترة قصيرة. في حال تمت الموافقة على طلبك يمكنك الحصول على المبلغ نقدًا أو عبر البطاقة الائتمانية أو المحفظة الإلكترونية، وسداد الدفعات عبر منصة إي فواتيركم. تواصل معنا اليوم لمعرفة المزيد عن خيارات القروض التي نقدمها.